اخبار لييج

لييج : شابة تفقد عينها بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا

بلجيكا 24 – في حين أن عشرات الدول الأوروبية قد قررت بالفعل تعليق لقاح أسترازينيكا لإجراء مزيد من الدراسات بعد الحالات المشتبه فيها من تجلط الدم.

لم تسجل بلجيكا سوى حالتين من هذا القبيل، وبدلاً من أن تقوم بتعليقه،أعلنت عن إستمرارها في إعطاء هذا اللقاح، ومع ذلك حدثت حالة مشبوهة للغاية منذ عشرة أيام في لييج.

توجهت ممرضة وتدعى “كاثرين”  وتبلغ من العمر 30 عاماً إلى مركز التطعيم بيرسيت في 1 مارس لتلقي الجرعة الأولى من لقاح AstraZeneca أسترازينيكا، بعد بضع ساعات ، إستيقظت في منتصف الليل لتدرك انها فقدت الرؤية بعينها اليمنى.

في مستشفى جامعة سارت تيلمان ، شخّص الأطباء إصابته بتجلط في الأوعية الدموية، تشرح كاثرين قائلة: “لقد طمأنوني أن الوقت قد حان وأن بصري سيعود في الأيام القليلة المقبلة”. لكن بعد ثلاثة أيام ، ما زلت لا أستطيع الرؤية “عدت إلى المستشفى وهناك فحوصات أخرى تشير إلى تجلط الدم” الشرياني “.

ومن جهته أعلن مكتب وزير الصحة فاندنبروك أنه تم التأكيد على أنه تم “الإبلاغ” عن حالتين من حالات الجلطة ، وفقًا لما ورد إلى وكالة الأدوية الفيدرالية (FAMHP) بعد إعطاء لقاح أسترازينيكا.

وقال مكتب الوزير: “هذا لا يعني أن هناك أيضًا علاقة بين اللقاح و النتيجة”. دون الإدلاء بأي تصريحات أخرى.

وأضاف، أن اللقاح لم يوقف في بلجيكا، لإنه لقاح آمن وفعال. وهذا لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

وقال فرانس دامل المتحدث بإسم وزير الصحة الفيدرالي: “ان لقاح أسترازينيكا يقلل من خطر دخول المستشفى بنسبة 94%”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock